U3F1ZWV6ZTQxNTYyMjgzMjc3NTYyX0ZyZWUyNjIyMTA4MjIxNzk0NA==

أفضل طريقة لعمل السجق البلدي سجق الشارع في البيت.


متابعي مدونة(طعم الياسمين) سنتعرف سوياً طريقة عمل السجق البلدي،السجق من الأكلات الشعبية المفضلة لدي الكثيرون ،وذلك لسهولة طبخه،وطعمه المميز و خاصة.طاجنالشهي،فهناك من يتناوله في الشارع علي عربات الكبدة و السجق ،ولكن الأفضل أن نقوم بطهي السجق البلدي في المنزل ،وبذلك نضمن سلامته ،وبالتالي سلامة أطفالنا وأولادنا، السجق يدخل في الكثير من الأكلات المحببه لدي الجميع مثل: (كريب بالسجق)،(بيتزا بالسجق)،(رقاق بالسجق)،كما يمكن أن نقدم السجق البلدي بجانب بعض الأطباق مثل:(البطاطس المقرمشة)،(الأرز و الشعرية)،(المكرونة بأنواعها)،وأيضا يمكن طهيه بأكثر من طريقة مثل:(سجق محمر)،(سجق مسلوق)،(سجق بالصلصة والطماطم)،والآن في هذا المقال سوف نتعرف سوياً علي طريقة عمل السجق البلدي في البيت.




أفضل طريقة لعمل السجق البلدي في البيت:مثل المحلات.
أفضل طريقة لعمل السجق البلدي في البيت:مثل المحلات.






مكونات السجق البلدي.


  • نصف كيلو سجق بلدي.
  • ثلاث حبات بصل.
  • اربع حبات فلفل أخضر/ألوان.
  • خمس حبات من الطماطم. 
  • ملعقه صغيره كزبرة ناشفة.
  • ملعقه صغيره بهارات لحمه.
  • نصف ملعقة صغيرة كمون.
  • ٣فص ثوم مفروم.
  • ٢ ملعقه كبيره زيت أو سمنة.
  • ١ قطعه ليه صغيره(دهن خروف).
  • مكعب دجاج.
  • عصير ليمونة.


طريقه التحضير السجق البلدي.


أولاً:في مقلاة علي النار نضع  الزيت وقطعة من  (دهن خروف) حتي تسيح مع الحرارة ،ثم أقطع السجق البلدي إلي قطع بحجم نصف إصبع ،أو حسب الرغبة ، ثم ننزل بالسجق يشوح ويأخذ لون خفيف.





ثانياً:أول ما السجق يدبل ،ويأخذ لون بسيط ،أنزل  بالبصل جوانح يأخذ لون خفيف معاه أيضا ،ونقلب السجق مع البصل يشوح ،ثم أنزل  الفلفل الألوان شرائح ونقلب لحد ما يدبل شويه مع البصل و السجق. .






ثالثاً :ولكي نقوم بعمل سجق الشارع علي جنب في المقلاة ،أضع الثوم المفروم ياخد لون ذهبي بسيط، ثم أنزل عليه بملعقة خل ثم أنزل الطماطم المكعبات ونقلب ،كل المكونات مع بعض كويس بدون ماء ،الطماطم والخضار سوف ينزل السائل الموجود بها و يتبخر مرة أخري أثناء التسوية.





رابعاً: أنزل بالملح والفلفل الأسود و الكزبرة و بهارات اللحمة ومكعب الدجاج، ويقلب جيداً ثم عصير الليمون  ،و نغطي المقلاة و نهدئ النار ومن وقت لآخر نقلب إلي أن يتشرب كل السائل أكشف الغطاء ،و أتركها تتبخر و تستوي تماما، وبهذا عرفنا ازاي نعمل سجق شرقي في البيت مثل المحلات.








طريقة أخري لتسوية السجق.


أولاً: نضع مقلاه على النار ثم نضع الزيت  وقطعة من (دهن الخروف) حتي تسيح مع الحرارة ،ثم نضع السجق البلدي في المقلاة، و  إلي أن يأخذ لون بني من الجانبين ،ثم نضع السجق في طبق جانبا.



ثانياً: بعد أن يهدأ السجق من الحرارة يتم تقطيع حسب الرغبة وذلك لأن لو تم تقطيعه السجق  قبل أن يشوح من الجانبين سوف يفك  عند التسوية.





ثالثاً:نأخذ المادة الدهنيه المتبقية من السجق ،ونضعها في مقلاه على النار ، وعلى حرارة متوسطة نضع البصل جوانح والفلفل شرائح ونقلب إلي أن يدبل شويه أنزل السجق البلدي،و أقلبه يشوح معاهم.




رابعاً: علي جنب في نفس المقلاة ،أضع الثوم المفروم يأخذ لون ذهبي بسيط، ثم أنزل عليه بملعقة خل ثم أنزل الطماطم المكعبات و أقلب ، يشوح مع بعض كويس بدون ماء.





خامساً:أنزل بالملح والفلفل الأسود والكزبر و بهارات اللحمة ومكعب الدجاج ويقلب جيداً ثم عصير الليمون ، و نغطي المقلاة و نهدئ النار ومن وقت لآخر نقلب إلي أن يتشرب كل السائل.





ملحوظة عند عمل السجق البلدي في البيت.


  • تسوية السجق البلدي نص تسوية، ويكون فيه عضة كده بيبقي السجق  طعمه جامد ، وده طبعا حسب الرغبة.




  •   عندما نضع السجق في الجريل ،يوضع علي نار مرتفعة والمادة الدهنية تكون ساخنة جدا،وذلك ليحفظ السجق العصارة بداخله ولا ينشف.




  • يتم تقديم هذه الوجبة(السجق البلدي) مع سلطة الطحينة.وتقدم أيضا مع السلطة الخضراء،بجانب العيش الفينو أو العيش البلدي والجرجير.




وإليك عزيزي القارئ  الفيديو التالي  يوضح خطوات عملية  لكيفية السجق البلدي سجق العربيات بطريقة أخري سهلة وسريعة.






أكيد طبعاً بعد الأكلة الجامدة دية لازم تحلية ولا أروع إليك عزيزي القارئ طريقة عمل أرز باللبن بتاع المحلات.


وفي النهاية شكرا لك عزيزي القارئ لمتابعة المقال إلي النهاية,و نرجوا أن نكون عند حسن ظنكم في المزيد من المقالات. 










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة