U3F1ZWV6ZTQxNTYyMjgzMjc3NTYyX0ZyZWUyNjIyMTA4MjIxNzk0NA==

سر عمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.

 طريقة عمل الزبادي في البيت بأكثر من طعم.


متابعي مدونة (طعم الياسمين) ويعتبر الزبادي من أهم و أبرز الأطباق التي توجد على سفرة سحور رمضان، لأنه يساعد على ترطيب الجسم، و مد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية ،و فيتامينات التي يفقدها خلال فترة الصيام , يجنبنا الزبادي أيضاً الجوع والعطش في رمضان،كما أنه له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، و يمتاز بطعمه اللذيذ  لذلك يقوم البعض بتناوله على الريق، عندما يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي الخاص بهم ويساعد أيضا في فقدان الوزن،ويقوي المناعة، ويختلف اسم الزبادي من بلد لآخر و يطلق عليه( الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر :الیاغورت:الزبادي: اللبن) ،وفي هذا المقال سوف نتعلم طريقة عمل زبادي كريمي وناعم
 بأكثر من طعم.






سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.
سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.


أولا: طريقة عمل الزبادي البيتي السادة ناعم وكريمي مثل المحلات.

مقادير الزبادي السادة.


  • لتر حليب كامل الدسم.
  • علبة زبادي بلدي.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل /سكر. (اختياري)
  • ملعقة كبيرة لبن بودر.   (اختياري)




أولاً: في وعاء علي النار نضع الحليب يغلي أولاً،عندما يصل مرحلة الغليان،أبدأ أهدي النار علي الحليب ،و أتركه يغلي علي نار هادئة مرة أخري لمدة 5دقائق.



ثانياً: لكي تتأكد من عدم فوران الحليب،نضع فوق وعاء الحليب ملعقة خشب،لكي تمنع فوران الحليب،من الضروري القيام بهذه الخطوة،لأنها تعمل علي تبخر الماء الزائد الموجود في الحليب، مما يجعل الزبادي أكثر تماسكا عند تحضيره بكل سهولة 



ثالثاً: بعد غليان الحليب لمدة 5 دقايق علي نار هادئة أطفئ النار،وأترك الحليب يهدأ من الحرارة ويصبح مثل (دمعة العين) بمعني إني إذا وضعت إصبعي في الحليب ونعد من ٣٠:١ أتحمل الحرارة ،أو مسكت وعاء الحليب وايضا أتحمل الحرارة ،يصبح إذا هذة درجة الحرارة المطلوبة،وإذا توفر ترمومتر يكون الحليب بدرجة حرارة ٤٥مئوية.



تحضير خميرة الزبادي.

مقادير خميرة الزبادي.


  • علبة زبادي بلدي.
  • كوب لبن دافئ.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل /سكر.
  • ملعقة كبيرة لبن بودر.
  • قشطة الحليب الدافئ.


طريقة تحضير خميرة الزبادي.


1- في الخلاط الكهربائي نضع(الزبادي+العسل+اللبن البودر+القشطة+الحليب الدافئ) وتخفف المقادير مع بعض جيداً علي أعلي سرعة في الخلاط،وذلك يساعد علي الحصول علي زبادي ناعم وكريمي وعلي الوش طبقة من القشطة.




2- أبدأ بصب خميرة الزبادي علي الحليب الدافئ مع التقليب بالمضرب اليدوي جيداً، لأنه يسهل من توزيع خميرة الزبادي في الحليب، ويمكن أيضا وضع الحليب بالكامل في الخلاط الكهربائي مع خميرة الزبادي ،و يخفق جيدا وذلك يساعد علي الحصول علي زبادي كريمي وناعم.





3- ثم في صينية نبدأ في صب الحليب في أكواب الزبادي،ولكن من الضروري جداً أن  نتأكد من عدم وجود أي ماء أو نقط مياه في أكواب الزبادي ،ونزيل أي رغوة أو فوم علي أكواب الزبادي بعد صب الحليب حتي نحصل علي زبادي ناعم وكريمي مثل المحلات، ثم نقوم بتغطية أكواب الزبادي، والان أصبح الزبادي جاهز لمرحلة التخمير.




مرحلة تخمير الزبادي .


الطريقة الأولي:(تخمير الزبادي بدون فرن) في الصيف.


  • نحضر صينية ونضع تحتها فوطة مطبخ كبيرة ،ثم نضع في الصينية أكواب الزبادي ،ثم نضع الماء الساخن وليس المغلي،ثم نغطي أكواب الزبادي بالفوطة من كل جانب كويس جداً،ثم نضعها في مكان مغلق لمدة ٤ ساعات،ثم يوضع في الثلاجة.


  • وممكن في هذة الطريقة استغني عن الفوطة بوضع بلاستيك راب ،أو ورق ألومنيوم فويل،ثم نضعها في مكان مغلق لمدة ٤ساعات إلي أن يتماسك ،ثم نضعه في الثلاجة.








الطريقة الثانية:(تخمير الزبادي في الفرن )في الشتاء.


  • بعد وضع أكواب الزبادي في الصينية،أقوم بوضع ماء ساخن وليس مغلي،بمعني نضع الماء علي النار،ثم يصب الماء الساخن في صينية الزبادي حتى يصل إلي ١/٣ ثلث أكواب الزبادي.


  • نشغل الفرن علي درجة ١٥٠ لمدة ٨ دقائق،ثم نطفي فرن البوتجاز ،وضروري جداً نغطي أكواب الزبادي ،و أضع الصينية في البوتجاز لمدة من ٦:٤ ساعات حتي يتماسك الزبادي ،ثم أضعه في الثلاجة. 








الخلاصة عند تخمير الزبادي.


  • عند تحضير الزبادي لو درجة حرارة المطبخ منخفضة (في الشتاء) أشغل البوتجاز،ثم نطفئ النار ،ونضع الماء الساخن في الصينية،ثم نغطي أكواب الزبادي ونقوم بوضعه في فرن البوتجاز إلي أن يتماسك  .




  •   أما لو درجة حرارة المطبخ مرتفعه(في الصيف) عند تحضير الزبادي ،أكتفي بوضع  أكواب الزبادي في الصينية ووضع الماء الساخن او بدون ماء،ولا بوتاجاز ،وتغطي أكواب الزبادي بفوطة مطبخ سميكة من كل جانب ونضع صينية الزبادي في مكان مغلق إلي أن يتماسك.








ثانيًا: طريقة عمل الزبادي الفراولة في البيت بدون ماكينة.


سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.
سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.




مكونات زبادي الفراولة.

  • لتر حليب كامل الدسم.
  • علبة زبادي بلدي.
  • ملعقة كبيرة لبن بودر.(اختياري)
  • ربع كوب شربات فراولة مركز،أو بودر ايس كريم فراولة ،أو جيلي فراولة،أو طعم الفراولة+لون أحمر.


طريقة عمل زبادي الفراولة في البيت.


  • في وعاء علي النار نضع الحليب يغلي ،وعندما يبدأ في الغليان ،نخفض الحرارة ،ونتركه يغلي لمدة ٥ دقائق علي نار هادئة،ثم نتركه يهدأ إلي أن يصل لدرجة حرارة ٤٥ مثل دمعة العين، بمعني أقدر أتحمل حرارة الحليب لمدة ٣٠ثانية.


1- ثم نقوم بتحضير خميرة الزبادي ، في الخلاط الكهربائي نقوم بوضع (الزبادي+الحليب البودر + حليب دافئ+شربات الفراولة) و نخفق المقادير  مع بعض ،ثم نضيف خليط خميرة الزبادي إلي الحليب الدافئ،نقلب خميرة زبادي الفراولة مع الحليب جيداً.



 2- ثم يصب الحليب في أكواب الزبادي الحجم المرغوب فيه حسب الرغبة،ويجب التأكد من عدم وجود أي رغوة أو فوم علي أكواب الزبادي لكي نحصل علي قوام زبادي ناعم وكريمي.



3- ثم نضع أكواب الزبادي في صينية، أو وعاء عميق ذات أحرف مرتفعة(حلة) وله غطاء،ثم يصب الماء الدافئ في الصينية ، ويكون الفرن ساخن مسبقا علي درجة ١٤٠لمدة ٥ دقائق ونطفي فرن البوتجاز.



4- ثم تغطي أكواب الزبادي بالبلاستيك راب و ألومنيوم فويل أو فوطة مطبخ سميكة،ثم ندخل الصينية الفرن ،ونترك الزبادي من ٤:٣ ساعات إلي أن يتماسك ،ثم نضع الزبادي في الثلاجة 




ملحوظة عند عمل زبادي الفراولة مثل المحلات.


  • يمكننا استبدال شربات الفراولة المركز  إن لم يوجد بثلاث بدائل متوفرة.

      1- كيس ايس كريم فراولة.

      2- طعم الفراولة السائل أو روح الفراولة + نقطة لون أحمر غذائي

     3- نصف كيس جيلي فراولة.



  • يمكننا وضع علبة الزبادي والحليب البودر وطعم الفراولة أو الجيلي أو الايس كريم فراولة في الخلاط الكهربائي،أو المضرب الكهربائي اليدوي و نخفق جيداً ،ثم نضع المكونات علي الزبادي ،و نقلب مع بعض جيداً،وبذلك نحصل في النهاية علي زبادي كريمي ناعم بدون ماكينة زبادي.



  • لكن في الخطوة السابقة من الضروري ألا تتكون رغوة علي الوش للحصول علي زبادي كريمي ناعم  ،و يمكننا وضع قطع فراولة صغيرة مع الحليب في أكواب الزبادي،أو وضع بوريه الفراولة أو مربي الفراولة في قاع أكواب الزبادي.



ثالثًا:طريقة عمل زبادي الشيكولاتة مثل المحلات.


سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.
سر عمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.








مكونات زبادي الشكولاتة.


  • كيلو حليب كامل الدسم.
  • ملعقة كبيرة حليب بودر.
  • شيكولاته مبشور.



1- نقوم بوضع الشيكولاتة المبشور علي حمام مائي إلي أن تذوب تماما وهنا يجب إختيار نوعية شكولاتة جيدة ،والحليب المغلي مسبقاً يدفئ علي النار،ثم نقوم بتحضير خميرة الزبادي.




2- في وعاء نضع علبة الزبادي الخميرة،ثم نضيف الحليب البودر،ثم نصف كوب حليب دافئ،ونقلب المكونات مع بعض ،ثم نضيف الشيكولاتة المذابة،ثم نقلب جيداً إلي أن تذوب الشيكولاتة والحليب مع بعض.



3- ثم نقوم بوضع خليط خميرة الزبادي والشيكولاتة علي الحليب الدافئ،ونقلب جيداً،و يجب أن نتأكد من عدم وجود أي رغوة أو فوم علي وش الحليب،حتي نحصل علي زبادي شيكولاتة ناعم وكريمي.



4-  يصب الحليب بالشكولاته في أكواب الزبادي حسب الرغبة في حجم الأكواب، وممكن إضافة قطع شوكليت أو دانيت في قاع الاكواب ،ثم ننزع ونمحى أي رغوة أو فوم من علي أكواب الزبادي،ثم نضع أكواب الزبادي في صينية ونضع الماء الساخن فقط وليس مغلي يصل إلي ثلث الاكواب.




5-  ثم نغطي أكواب الزبادي جيداً بغطاء الوعاء ،ثم فوطة سميكة ،أو بلاستيك راب ،ثم نضعها في مكان مغلق لمدة ٤:٣ساعات ليس أكثر ،ثم يوضع في الثلاجة إلي أن يتماسك الزبادي ويصبح زبادي الشكولاتة البيتي جاهز مثل المحلات..






رابعًا: طريقة عمل الزبادي بطعم الخوخ.


سرعمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.
سر عمل الزبادي البيتي كريمي وناعم بدون ماكينة مثل المحلات.







مكونات زبادي الخوخ.


  • كيلو حليب كامل الدسم.
  • علبة زبادي بلدي.
  • ربع كوب شربات خوخ مركز،او كيس ايس كريم خوخ ،أو بودر عصير خوخ.
  • ملعقة كبيرة حليب بودر.



1- في وعاء علي النار نضع الحليب يغلي ،وعندما يبدأ في الغليان ،نخفض الحرارة ،ونتركه يغلي لمدة ٥ دقائق علي نار هادئة،ثم نتركه يهدأ إلي أن يصل لدرجة حرارة ٤٥ مثل دمعة العين،بمعني أقدر أتحمل حرارة الحليب لمدة ٣٠ثانية.




2- ثم نقوم بتحضير خميرة الزبادي ، في الخلاط الكهربائي أو المضرب الكهربائي اليدوي  نقوم بوضع (الزبادي+الحليب البودر + حليب دافئ+شربات الخوخ) ،و نخفق المقادير مع بعض ،ثم نضيف خليط خميرة الزبادي إلي الحليب الدافئ،نقلب خميرة زبادي الخوخ مع الحليب جيداً.


3- ثم يصب الحليب في أكواب الزبادي الحجم المرغوب فيه حسب الرغبة،ويجب التأكد من عدم وجود أي رغوة أو فوم علي أكواب الزبادي لكي نحصل علي قوام ناعم وكريمي.



4- ثم نضع أكواب الزبادي في صينية أو وعاء عميق ذات أحرف مرتفعة(حلة) وله غطاء،ثم يصب الماء الدافئ في الصينية يصل إلي ربع او ثلث أكواب الزبادي.



5- ثم تغطي أكواب الزبادي بالبلاستيك راب و ألومنيوم فويل أو فوطة مطبخ سميكة،ثم ندخل الصينية الفرن ،ونترك الزبادي من ٤:٣ ساعات إلي أن يتماسك ،ثم نضع الزبادي في الثلاجة



6- يمكننا وضع قطع خوخ صغيرة مع الحليب في أكواب الزبادي،أو وضع بوريه الخوخ أو مربي الخوخ في قاع أكواب الزبادي.



7-  لتحضير بيورية الخوخ نقوم بتقشير الخوخ ،ثم يقطع قطع صغيرة ،ثم نضيف علبة ملعقة سكر+عصير ليمون،ويقلب مع بعض ،وترفع علي نار هادئة،إلي أن تستوي ،نأخذ جزء من بيورية الخوخ ونضعه في قاع الاكواب ثم يصب عليه الحليب، ونتركه يختمر ليصبح لدينا زبادي الخوخ البيتي



وإليك عزيزي القارئ  الفيديو التالي  يوضح خطوات عملية  لكيفية عمل الزبادي كريمي وناعم مثل المحلات.











  •   كما يمكنك عزيزي القارئ من هنا مشاهدة طريقة عمل زبادي خوخ.




نصائح هامة عند عمل الزبادي في البيت بدون ماكينة مثل المحلات ناعم وكريمي.




  • عند تحضير الزبادي  لكل كيلو حليب يأخذ مقدار علبة زبادي صغيرة، بمعني أن لكل لتر من الحليب ١١٠جرام من الزبادي.




  • يجب نقل الحليب إلي وعاء أخر غير الذي تم غليان الحليب فيه، لأنه عادة  تتكون ترسبات في قاع الوعاء عند الغليان ،ومن الممكن عند تقليب الحليب أن تكون الترسبات تكتلات في الزبادي.






  • عند اختبار الحليب قبل وضع الخميرة،يجب ألا يكون ساخن ،لانه لو ساخن يتحول إلي جبنة ،ولا بارد لكي ينجح الزبادي.




  • عند تحضير خميرة الزبادي ،خفق خميرة الزبادي مع قشطة الحليب مع جزء من اللبن  ،يجعل الزبادي ناعم جدا وكريمي.




  • قبل وضع خميرة الزبادي علي الحليب،إذا وجدت أن الحليب بارد أشغل النار حتي يدفئ الحليب فقط ،ثم أضيف خميرة الزبادي.



  • يجب التأكد من عدم وجود أي ماء في أكواب الزبادي ولا نقطة ماء لأن ذلك يساعد في عدم نجاح الزبادي.




  • من الضروري نزع أي رغوة تتكون علي وش أكواب الزبادي حتي نحصل علي زبادي ناعم وكريمي.



  • عند تحضير الزبادي في المنزل من الممكن أن نستخدم أي نوع حليب مفضل لديك،يعني حليب  شركات أو حليب كامل الدسم.



  • عند وضع الماء الساخن في صينية الزبادي ،يجب أن تكون الماء دافئة وليس مغلية،لأن أكواب الزبادي سوف تقلل من حرارة الماء ، ونضع الماء بمقدار ثلث أكواب الزبادي.




  • إذا استخدمت حليب شركات (جهينة،المراعي)فلا داعي أن نقوم بغلي الحليب ،ويكتفي بتدفئة الحليب فقط.




  • مدة تخمر الزبادي تختلف باختلاف حجم الاكواب التي يوضع بها الزبادي ،لو الاكواب صغيرة لا يستغرق أكثر من ٤ساعات ،أما لو الاكواب  كبيرة سوف يستغرق من ٦:٥.




  •  عند وضع الزبادي في مرحلة التخمير ،نضع الزبادي في الفرن لمدة 4 ساعات إلي أن يتماسك يجب وضع الزبادي مباشرة في الثلاجة ،لكي نوقف نشاط البكتريا ،ولكن إذا تركت الزبادي مدة أطول سوف  يفصل ويكون ماء.



  • الزبادي يظل صالح للاستخدام عند وضعه في الثلاجة لمدة من ٤:٣أيام.






  • إذا كنت تريدين تحضير زبادي لايت بدون دسم يمكنك أولا وضع  الحليب يغلي ،ثم ترك الحليب يبرد تماما،ثم نأخذ طبقة القشطة علي وش الحليب ،ونبدأ في استخدام الحليب لعمل الزبادي بنفس الخطوات ،ولكن بدون القشطة.



وهكذا يمكننا تحضير الزبادي بأي طعم أو أي نوع فاكهة مفضل لدينا بنفس الخطوات والطريقة السابقة.




الفيديو التالي يوضح بخطوات عملية أسباب فشل الزبادي البيتي ,وطريقة مضمونة لنجاح الزبادي.






وفي النهاية شكرا لك عزيزي القارئ لمتابعة المقال إلي النهاية,ونرجوا أن نكون عند حسن ظنكم والي اللقاء في مقالات أخري تنال إعجابكم إن شاء الله.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة