U3F1ZWV6ZTQxNTYyMjgzMjc3NTYyX0ZyZWUyNjIyMTA4MjIxNzk0NA==

نصائح عملية تساعدك في المطبخ توفر وقتك ومجهودك في المطبخ.

نصائح هامة لدخول المطبخ لأول مرة.


عزيزي القارئ متابع مدونة طعم الياسمين عند دخول المطبخ لأول مرة يجد الكثيرون صعوبة في الطبخ، ما يجعلهم يرفضون دخول المطبخ مرة أخري،ولتحضير كل شيء لذيذ، من المهم معرفة بعض النصائح السريعة، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ نصائح مفيدة للمطبخ لجعل الطهي أسهل.




نصائح هامة لدخول المطبخ لأول مرة..
نصائح عملية تساعدك في المطبخ توفر وقتك ومجهودك في المطبخ










شوية حاجات وتركات مهمة جدا هقولك عليها هتفيدك جدا في المطبخ.


 1- ضعي زبادي في تتبيلة البانيه يخليه طرى ومستوى كويس جدا.

2- الباذنجان المحمر خليلي, وهو سخن واقفلي عليه العلبة عشان يطلع طرى مش ناشف. 



3-البطاطا المشوية ،اعمليها في الكيس الحراري رشي عليها سكر وندخلها الفرن هتستوى اسرع و هتبقى خياليه.

 

4-عند سلق الفراخ بعد غسلها كويس جدأ ،أبدأ بتقطيع بصل مكعبات ونضع عليه ملح وفلفل أسود ،ثم نضعهم علي الفراخ ونقلبهم مع بعض جيدا و ندعكهم بها بالطريقة دية مش هتلاقي رائحة زفرة وتأخدي أحلي طعم فراخ وشوربة.

 

 

5- يجب تنظيف قطاعة الطعام كويس جداً قبل الاستخدام ،لنتأكد من عدم وجود البكتريا والجراثيم تشكل خطورة علي صحتنا فيما بعد.


6- اللسان عصفور يحمر كويس في المادة الدهنية لغاية ما لونه يتحول للون الاشقر،ثم نزوده شوربة ساخنة ،ونترك اللسان عصفور يغلي غلوتين بدون وضع الغطاء علي الحلة ثم نطفئ النار عليه،ونتركه ١٥دقيقة يكمل تسوية  علي الحرارة ،وبهذا يحتفظ بكمية الشوربة المضافة إليه.





7- إذا كنتي تريدين لسان عصفور بالطريقة الصحيحة يحمر اللسان عصفور ،إلي أن يأخذ لون بني ،ثم نضيف إليه نصف كمية الشوربة الساخنة ،ونتركه يغلي غلوتين ،ثم نطفئ النار ،ونتركه يكمل تسوية علي الحرارة ،ثم عند التقديم يوضع اللسان عصفور في طبق التقديم ،ثم نزوده بكمية الشوربة المتبقية.



8- بعد شرب فنجان القهوة تستخدم بواقي القهوة في عمل ماسك أو السكراب لليد والبشرة رائع جدا.



9- أكياس الشاي لا نضعها في القمامة،ولكن توضع في الثلاجة تبرد،و تحطيها علي عينك للإجهاد و الهالات السودا.


 10- عند تحضير الأرز باللبن نضع  ملعقتين كبار  كريم شانتيه  يجعل الطعم زى بتاع المحلات بالظبط و الوش مكرمش و كريمي.


11- عند تحضير البسبوسة لازم عسل أبيض، او عسل تقيل(الشربات) في العجن عشان تكون زى مثل الجاهزة وأحلى كمان من المحلات.




12- عند تحضير الكريب سواء الحادث أو الحلو،بعد عمل العجينة في الخلاط، يتم تصفيتها ببواسطة المصفاه، وأهم شيئ في الكريب التسوية نضع الطاسة علي نار متوسطة،ولكن الطاسة تكون دافئه قبل وضع خليط الكريب ،ويجب الا نضعها تستوي علي نار هادئة تعجن.


13- ترك الطعام بعد الإنتهاء من تحضيره في درجة حرارة المطبخ ذلك يساعد علي خسارة الطعام ،لذلك يجب حفظه في علب ثلاجة محكمة الغلق وحفظه في الثلاجة.

 


14- يمكنك وضع رشة زعتر علي صلصة المكرونة تعطي ريحة حلو وطعم مميز.



15- احذري سيدتي من إعداد الأطعمة المقلية ،و الإكثار منها ،يجب استبدالها بطرق مفيدة وآمنة مثل تسوية الطعام في الفرن ،أو نستخدم الشواء في تسوية الطعام ،حتي لا نكون عرضة للكثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب.



16- عند عمل كفتة السيخ المشوية نضع بيكنج بودر علي عجينة الكفته سوف يساعدها علي عدم الإنكماش، وتفضل منفوشة زى ما هى.


17- لحفظ الليمون فترة أطول لفي الليمون في ورق جرائد عشان يحتفظ بلونة ولا يكون طبقة من العفن.


18- إضافة ملعقة بن وملعقة سكر إلي خلطة المحشي، ونقوم ببشر الطماطم بدون فرم الخلاط لو بتحبي نى فى نى مش مسبك يخلي طعمة جميل. 


19- للحصول علي طعم ولون جميل عند سلق اللحمة ،تشوح اللحم في الزبد والحبهان وورق لورا قبل السلق تأخذ صدمة عشان يصبح لونها بنى وجميل وليس  فاتح.


20- عند تحضير الأرز الابيض ضعي مستكة و الحبهان في السمن قبل الأرز سوف يعطي ريحة حلوة للأرز.


21- إذا كنتي تحضري الأكل علي النار ،و احترق في أسفل الإناء،أبدأ بتغير الإناء ،ووضع كل كمية الأكل في إناء آخر عدا الموجود في القاع ؛حتي لا يأخذ طعم الاحتراق.


22- لتحضير أحلي صلصة مكرونة أضرب مع الطماطم ثوم وفلفل رومي وفلفل حامي.


23- عند شوي الفراخ أو البط في الفرن، إدهني الفراخ والبط كاتشب وملح وفلفل وقرفة قبل وضعها فى الفرن سوف نحصل علي لون رائع وجميل.



24- عند تحضير الحمام المحشي سوف نضعه في الماء المغلي 30 دقيقة بعد غلي المياه يسلق حتي ينضج ،أما الممبار سوف يأخذ 45 دقيقة السبق والتسوية،والفراخ المحشية ساعة وربع.



25- لإزالة الروائح وبقايا الطعام العالقة على ألواح تقطيع الطعام ، امسح لوح التقطيع بالملح ، اتركه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم امسحه بنصف ليمونة ويجفف.






26-نستخدم الكيس الحراري لتسوية الفراخ والبط سوف نحصل علي تسوية أفضل في وقت أقل.


27- عند تحضير صينية الجلاش نضع مع حشو الجلاش جبنة موتزريلا مع العصا ج نحصل علي طعم رائع.


28- عند تحضير الأرز البسمتي اكشفي الغطاء بعد ما يستوي عشان يبقى مفلفل ميعجنش،وممكن نضيف إليه نقطة لون غذائي أصفر أو رشة زعفران نحصل علي طعم ولون رائع زي المحلات.



 29-زيت البطاطس نظفي بيه السيراميك و الشفاط هينضف بسرعة جدا ،ويمكننا إضافة الصابون الأصفر القطع مع مغلي قشر الليمون و كربونات الصوديوم وملح الليمون ،سوف تحصلي علي نتيجة مضاعفة في التنظيف.




30- عند قلي البانيه حطي ملعقة زبدة مع الزيت سوف تحصلي علي طعم رائع زي المطاعم.




31- يمكننا إضافة( الفانيليا )على اي حاجة بتخليه روعة على العصائر خصوصا لو اي حاجة فيها لبن(بلح ، جوافة، موز أي عصير) ,تحصل علي طعم رائع مثل الكافيهات,وممكن نضيفها  أيضاً على الفشار كمان. 


 

32-عند تسيح السمنة البلدي الفلاحي نضيف ورق لاورا والحبهان،تعطي للسمن ريحة حلوة أووووي،و تخزن لمدة سنة بنفس الريحة.



 

 33- عند تحضير صلصة الكشري بعد ما تخلص نعمل طشة ثوم و كزبرة كتييير بتفرق في طعم الكشري كله ،وده سر من اسرار كشري ابو طارق.






34- إذا كنت تريدين الإحتفاظ بالخضراوات مثل :الجرجير أو البقدونس وهكذا   نغسل الخضار جيدا،ثم ينشف من الماء  ،  ويلف في ورق أبيض نظيف مش كيس علشان الكيس بيعمل بخار مية وينزل على الخضار يسوده.





35- لو عندك بواقي كيك يفتت ونعمل منه تورتة جيلي  نحضر قالب جيلي ونضع به نصف كمية الجيلي ،ثم نضعه في الثلاجة ،وعندما يجمد نضع عليه نص كمية بواقي الكيك،ثم نضع علي طبقة الكيك والجيل طبقة من الكريمة(كريم شانتيه)،ثم نضع علي الكريمة باقي الكيك،ثم نضع علي الميك الجيلي المتبقي ونضعه في الثلاجة يبرد قبل تقديمه.





36-  عند عمل الملوخية  تغسل جيدا أكثر من مرة لنتأكد من عدم وجود أي شيء بها ،ثم تصفي وتحضر فوطة مطبخ كبيرة أو قطعة من القماش، ونضع بها الملوخية و نلفها رول علي الملوخية ،ونتركها تتشرب كل السوائل من الملوخية ،ثم تخرط الملوخية ناعم و تطبخ.




37- عند تخزين أي خضار 🍆🍅 أو فاكهة في الفريزر لكي نحافظ علي لونها عند التخزين ،يجب إخراج الهواء الزائد ومحكم الغلق عليها.



38-وانتي بتعملي المحشي بعد ما تحطين الرز علي الصلصة و الخضرة وخلاص سوف تحشي هاتي  بصلة حلوه كدا مبشور و طمطمايه كبيره حلوه برضو و مبشور ،وقلبيهم ع الرز و شوفي فرق الطعم. 




39- اما بعمل شوربة لسان عصفور حمره ونسيبها شوية علشان لو أضيفت عليها الشوربة على طول لسان العصفور تشقق كأنه مكسر،وكمان ممكن نشوح بصلة مبشور ناعم مع عصير او قطع صغيرة من الطماطم ومكعب مرقة دجاج وقطع الفراخ أو الكبد و القوانص،ثم نضيف اللسان عصفور المحمر،يشوح ثم نزوده شوربة.



40- لتجنب تفكك الكفتة بالزيت ضعي ملعقة كبيرة من النشا في الزيت وسخنيه علي النار،وأبدأ القلي


41- اغمسي الباذنجان في البيض المخفوق قبل قلبه ؛حتي لا يستهلك كمية كبيرة من الزيت.



42- أضيفي ملعقة خل للزيت قبل القلي؛للتقليل من امتصاص الأكل للزيت.








بعض النصائح المهمة تجعل مطبخك رائع طول الوقت في النظافة والشكل.




 1- ضعي علي رخامة المطبخ طبق عميق بلاستيك لوضع أي بواقي من الخضار أو القشور ، حتي بسهل عليكي التخلص منها بسهوله ،وتنظيف الرخامية بسهولة أيضا.


2- يجب غسل علب التوابل بماء ساخن قبل وضع أي توابل مرة أخري فيه،حتي نتمكن من إزالة أي زيوت و رواسب تتكون علي علب التوابل. 

.


3- من الأفضل عند الشراء شراء طاسة جرانيت وليس تيفال لأن الجرانيت أفضل من حيث الاستخدام.


.




4- ضعي دائما 2فوطة مطبخ صغيرة كالآتي:الاولي تستخدم لليد إذا كانت مبلولة ،والثانية على باب الفرن تفتحي و تقفلي و تمسكي الصواني وهو سخن مع جوانتي سيليكون.



 


5- إذا وجدتي أماكن متسخة أو بها سواد ضعي بيكربونات والخل عليها لمدة  دقائق ،ثم امسحي بفوطة مبلولة ينظف و يلمع مكانها.





6-اكنسي المطبخ يوميا باستخدام المكنسة أفضل ،لأن النمل ما بصدق فرصة فتافيت.


 



7- يجب أن نحافظ على نظافة المنزل ،وعدم وجود أي روائح مزعجة ، بأن نخرج القمامة يوميا ويرش مبيد للحشرات حتي لا تنتشر في المنزل وعلي باب الشقة. 



إنتبااااااااااااه👉

1- يجب ألا نضع الثلاجه بجانب البوتجاز. 

2- يجب ألا نضع التكيف تحت الشاشة.



3- لا يفضل استخدام مشترك يجمع أكثر من جهاز كهرباء،فذلك يعمل علي سحب الكهرباء بشكل عالي.



4- يجب توخي الحذر عند تصليح فونية البوتجاز                  إذا كنت لا تستخدم موتور الماء ولا حاجة لك إليه إنتبه ،لأنك لابد من تشغيل موتور الماء كل يومين من ٣:٢دقيقة حتي لا تحدث مشكلة موتور الماء ويؤدي إلي حرق الموتور.





5- للأسف خطأ يقع فيه الكثير ظننا منهم في توفير الكهرباء ،ويقوم البعض بفصل الكهرباء عن الفريزر وأيضا الثلاجة لتوفير الكهرباء ،ولكن هم بذلك يعجلوا من إتلاف الديب فريزر والأجهزة الكهربية ويجعلهم يستهلكوا الكثير من الكهرباء وليس العكس .،لان الأجهزة بهذه الطريقة سوف تستهلك كهرباء أكثر من الأول.


 


6-يجب توخي الحذر والتدخل فورا، إذا وجدت أن السخان يخرج الماء الساخن من جهة الماء البارد،والاتصال بأحد المختصين حتي لا يحدث تلامس كهرباء وتزيد المشكلة.


7- إذا لاحظت أن الغسالة الكهربائية تصدر صوت أو حركة  علي غير العادة ،فينصح الاتصال بالشركة وعمل اللازم حتي لا تزيد المشكلة.









لمزيد من النصائح و الوصفات انضموا لمدونتي طعم الياسمين اشتراكك يفرق معايا 😍👇

تابعونا و هيوصلكم كل جديد، 




وفي الختام شكرا لك عزيزي القارئ متابع مدونة(طعم الياسمين) لمتابعة مقال نصائح هامة للمبتدئين إلي النهاية,و نرجوا أن نكون عند حسن ظنكم والي اللقاء في مقالات أخري تنال إعجابكم إن شاء الله.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة